Published On: Sun, Jan 15th, 2023

خبير: قلب المرأة أسرع من قلب الرجل بـ8 ضربات في الدقيقة

كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، عن عدة حقائق مبهرة عن القلب.
وقال عبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن القلب البشري في حجم قبضة اليد ووزنه 300 جرام في المتوسط، ولكن في الرياضيين من الممكن أن يصل إلى 1 كيلوجرام، ويبدأ القلب في الدقات من الأسبوع الثالث، والإنسان مازال جنينا في ظلمات الرحم، ويدق من 60 إلى 100 دقة في الدقيقة في البالغين.

وأوضح أن قلب المرأة أصغر وأسرع من قلب الرجل بـ ٨ ضربات في الدقيقة، وعضلة القلب لا تعرف التعب على عكس عضلات الساقين والذراعين التي تحتاج إلى الراحة بعد التمارين الرياضية، وأن أصوات القلوب تحدث نتيجة ارتطام وريقات صمامات القلب عند إغلاقها وانفتاحها، والصمام في حجم العملة المعدنية.

وأشار شعبان إلى أن أقدم مريضة قلب في التاريخ الأميرة الفرعونية ميريت 3000 عام قبل الميلاد ماتت بجلطة في الشريان التاجي، وأن القاتل الأول هو مرض القلب قبل سرطان الثدي في السيدات وقبل سرطان البروستات في الرجال، إضافة إلى أن سرطان القلب نادر جدا لأن خلايا القلب لا تستمر في الانقسام، ويستطيع الأنسان حماية قلبه بطريقة مجانية دون تكلفة مادية وذلك بالمشي السريع ٤٥ دقيقة يوميا.

ونوه إلى أن النظام الغذائي والحركة والامتناع والابتعاد عن التدخين والسعادة أركان صحة القلب، وأن التعصب الكروي والتشجيع الجنوني خطر على القلب، والحزن يتسبب في حدوث مرض القلب المنكسر.

Comments are closed.