Published On: Sun, Jul 21st, 2024

سبكيم: نستهدف فتح أسواق جديدة في أوروبا والشرق الأوسط والهند

قال الرئيس التنفيذي لشركة شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم”، المهندس عبدالله السعدون، إن أسعار اللقيم ارتفعت بداية السنة الحالية، لكن عند مقارنة الربع الثاني بالأول من العام الحالي لم تشهد تغيراً.

وأضاف السعدون، في مقابلة مع “العربية Business”، أن التحدي الأكبر الذي يواجه صناعة البتروكيماويات حالياً هو سلاسل الإمداد أكثر من تغير أسعار اللقيم، لا سيما خلال الفترة الأخيرة مع ارتفاع أسعار الشحن وتأثر السعة الكلية للشحن، وهو ما قد يمتد إلى الأسواق الأخرى بخلاف الأسواق الأوروبية.

وأوضح أن الطلب في الصين لا يزال ضعيفاً، رغم أنه كان يتوقع تحسنه لكنه لم يحدث، وجاء نمو الاقتصاد الصيني في الربع الثاني من العام الحالي أقل من المتوقع.

شركاتسوق السعوديةتراجع أرباح “سبكيم” 61.2% إلى 121.5 مليون ريال في الربع الثاني

وقال إن “سبكيم” تعمل على فتح أسواق جديدة في أوروبا والشرق الأوسط والهند وجنوب آسيا، عبر التوسع عن طريق “سبكيم سنغافورة” و”سبكيم أوروبا”.

وأشار إلى تراجع الأرباح من مشروع مشترك ومن الشركات الزميلة لكن نسبتها إلى إجمالي أرباح “سبكيم” قليلة، فيما أثرت الصيانة الدورية في الربع الثاني من العام الحالي على النتائج، نظراً لأن بعض منتجات الشركة تستخدم في مصانع أخرى وكان لها تأثير مباشر وواضح في كمية المبيعات.

وقال عبدالله السعدون، إن الشركة تركز على رفع كفاءة الإنتاج والاعتمادية وخفض تكلفة الإنتاج، وكذلك التركيز على نمو الشركة عبر الاستثمار في المشاريع الجديدة.