Published On: Sun, Sep 15th, 2024

وزارة التعليم تتيح التقديم على لجنة الظروف الخاصة لنقل وتكليف المعلمين والمعلمات

أكدت وزارة التعليم أن المعلمين والمعلمات يمكنهم التقديم على لجنة الظروف الخاصة لنقل وتكليف شاغلي الوظائف التعليمية من خلال النظام الإلكتروني المعتمد، وذلك وفقًا للخطة الزمنية التي تُعلن عنها الوزارة عبر قنواتها الرسمية. ويتم إيقاف التقديم قبل نهاية العام الدراسي بشهرين، وفقًا لما جاء في دليل القواعد التنظيمية لنقل وتكليف المعلمين ذوي الظروف الخاصة للعام الدراسي الحالي 1446هـ.

وأوضحت الوزارة أن التقديم للظروف الخاصة يتوقف مع بدء فترة إدخال رغبات النقل الخارجي ويستأنف بعد صدور نتائج النقل، مما يتيح للمعلمين والمعلمات فرصة التقديم في الوقت المناسب بناءً على ظروفهم.

الحالات الطبية المشمولة

إذا أوصت اللجنة بالموافقة على الحالات الطبية، يتم نقل المعلمين والمعلمات بناءً على حالتهم المرضية فقط. وفي حال استدعى الأمر تدخلًا طبيًا طارئًا، يتم النقل للإدارة التعليمية التي يرغب بها المعلم أو المعلمة في الحالات الحرجة مثل:

السرطان المكتشف حديثًا.

الفشل الكلوي الذي يستلزم الغسيل الدموي.

أما في حالة العقم الأولي، فيتم التكليف لمدة عام دراسي واحد، بناءً على دراسة اللجنة، على أن يُمدد التكليف حتى انتهاء الحالة الطبية.

الحالات الاجتماعية المشمولة

أشارت الوزارة إلى أن الحالات الاجتماعية المستوفية للشروط يمكنها التقديم للنقل، باستثناء حالتي سجن زوج المعلمة أو سجن والد المعلمة (غير المتزوجة)، حيث يتم التكليف في هذه الحالات. أما إذا كانت مدة الحكم على الزوج أو الوالد 3 سنوات فأكثر، فيتم النقل بناءً على حكم المحكمة.

تنفيذ القرارات

أوضحت الوزارة أنه في حال موافقة اللجنة على نقل أو تكليف المعلم أو المعلمة، يتم التنفيذ بنهاية العام الدراسي، باستثناء الحالات الحرجة مثل:

الظروف المرضية الحرجة، حيث يتم النقل والتكليف فورًا.

وفاة الزوج أو الزوجة أو والد المعلمة غير المتزوجة، حيث يتم النقل بنهاية الفصل الدراسي.

يُذكر أنه لا يسمح للمعلمين والمعلمات الذين يتم نقلهم أو تكليفهم بناءً على ظروف خاصة بالعدول عن القرار بعد مباشرة العمل في الإدارة الجديدة، ويتم توجيههم وفق الاحتياج والموازنة داخل القطاع المنقول إليه.

تأتي هذه الإجراءات ضمن جهود الوزارة لتوفير بيئة تعليمية مناسبة للمعلمين والمعلمات ودعمهم في حالاتهم الخاصة، مما يسهم في تعزيز الاستقرار الوظيفي والنفسي لهم.